إدغام المتجانسين
صفحة 1 من اصل 1
إدغام المتجانسين
- إدغام المتجانسين:
هو إدغام حرف بحرفٍ يجانسه في اللفظ على أن يكون الحرف الأوّل ساكناً والثاني متحركا ً، أي يتّفق الحرفان مخرجاً ويختلفان صفة.
وإدغام المتجانسين منه ما هو واجب ، ومنه ما هو جائز، ممتنع عند حفص (أنظر الحواشي)، فالواجب- المتفق عليه- في خمسة مواضع بثلاث مخارج هي:
أ- مخرج التاء والطاء والدال (ت- ط- د)، ويجب الإدغام في موضعين هما 2:
1- التاء في الطاء، نحو: ﴿لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ﴾، ﴿فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ﴾ ولا إدغام في الطاء بالتاء نحو: ﴿بَسَطتَ﴾ لأن الطّاء في مخرجها أقوى من التاء، ولكن هذا لا يعني أّننا يمكننا قلقلتها، بل النّطق بها ساكنة بدون قلقلة ومن ثم النطق بالتاء بعدها، وكذلك ﴿ أَحَطتُ﴾.
2- التاء في الدال، أو العكس، نحو:﴿ قَد تَّبَيَّنَ﴾، ﴿مهدْتّ﴾، ﴿َقَد تَّقَطَّعَ﴾، ﴿عَبَّدتَّ﴾، ﴿أَثْقَلَت دَّعَوَا﴾، ﴿أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا﴾...
ب- مخرج الثاء والذال والظاء (ث- ذ- ظ)، ويجب الإدغام في موضعين هما 3:
1- الثاء في الذال: نحو: ﴿يَلْهَث ذَّلِكَ ﴾.
2- الذال في الظاء: نحو: ﴿إِذ ظَّلَمْتُمْ﴾...
ج- مخرج الباء والميم، وذلك في موضع واحد، الباء في الميم من قوله تعالى: ﴿َيَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا﴾4
وهذا الموضع الوحيد الذي يغنّ مقدار حركتين ويطلق عليه إدغام كبير.
ولا يكون الإدغام المتجانسين إلا في الخمسة مواضع التي ذكرناها، أو فيما لم يكن أوّل المتجانسين حرف حلقي، نحو: ﴿فَاصْفَحْ عَنْهُمْْ﴾..." فإنّه لا إدغام فيه".
وتظهر جميع الأحرف السّاكنة التي لم ترد لها أحكام خاصة عند بعضها بعضاً، وينبغي الإنتباه إلى إظهار ما يلي على رواية حفص عن عاصم:
- الظّاء الساكنة عند التاء، نحو: ﴿سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ﴾ 5
- الضّاد السّاكنة عند الطاء، نحو: ﴿فَمَنِ اضْطُرَّ﴾ 6
- الضّاد الساكنة عند التاء، نحو: ﴿فَإِذَا أَفَضْتُم﴾7
- الدّال السّاكنة عند الجيم، نحو: ﴿وَلَقَدْ جَاء ﴾8
- الدّال السّاكنة عند الشين، نحو: ﴿قَدْ شَغَفَهَا﴾ 9
- الدّال الساكنة عند الضاد، نحو: ﴿وَلَقَدْ ضَرَبْنَا﴾ 10
- الدّال السّاكنة عند الظاء، نحو: ﴿فَقَدْ ظَلَمَ﴾ 11
- الدّال السّاكنة عند الزاي، نحو: ﴿َلَقَدْ زَيَّنَّا﴾12
- الدّال السّاكنة عند السين. نحو: ﴿قَدْ سَمِعَ﴾13
منقول من:
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/almaaref_alislameya/tajweed_alquran/page/lesson9.htm
هو إدغام حرف بحرفٍ يجانسه في اللفظ على أن يكون الحرف الأوّل ساكناً والثاني متحركا ً، أي يتّفق الحرفان مخرجاً ويختلفان صفة.
وإدغام المتجانسين منه ما هو واجب ، ومنه ما هو جائز، ممتنع عند حفص (أنظر الحواشي)، فالواجب- المتفق عليه- في خمسة مواضع بثلاث مخارج هي:
أ- مخرج التاء والطاء والدال (ت- ط- د)، ويجب الإدغام في موضعين هما 2:
1- التاء في الطاء، نحو: ﴿لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ﴾، ﴿فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ﴾ ولا إدغام في الطاء بالتاء نحو: ﴿بَسَطتَ﴾ لأن الطّاء في مخرجها أقوى من التاء، ولكن هذا لا يعني أّننا يمكننا قلقلتها، بل النّطق بها ساكنة بدون قلقلة ومن ثم النطق بالتاء بعدها، وكذلك ﴿ أَحَطتُ﴾.
2- التاء في الدال، أو العكس، نحو:﴿ قَد تَّبَيَّنَ﴾، ﴿مهدْتّ﴾، ﴿َقَد تَّقَطَّعَ﴾، ﴿عَبَّدتَّ﴾، ﴿أَثْقَلَت دَّعَوَا﴾، ﴿أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا﴾...
ب- مخرج الثاء والذال والظاء (ث- ذ- ظ)، ويجب الإدغام في موضعين هما 3:
1- الثاء في الذال: نحو: ﴿يَلْهَث ذَّلِكَ ﴾.
2- الذال في الظاء: نحو: ﴿إِذ ظَّلَمْتُمْ﴾...
ج- مخرج الباء والميم، وذلك في موضع واحد، الباء في الميم من قوله تعالى: ﴿َيَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا﴾4
وهذا الموضع الوحيد الذي يغنّ مقدار حركتين ويطلق عليه إدغام كبير.
ولا يكون الإدغام المتجانسين إلا في الخمسة مواضع التي ذكرناها، أو فيما لم يكن أوّل المتجانسين حرف حلقي، نحو: ﴿فَاصْفَحْ عَنْهُمْْ﴾..." فإنّه لا إدغام فيه".
وتظهر جميع الأحرف السّاكنة التي لم ترد لها أحكام خاصة عند بعضها بعضاً، وينبغي الإنتباه إلى إظهار ما يلي على رواية حفص عن عاصم:
- الظّاء الساكنة عند التاء، نحو: ﴿سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ﴾ 5
- الضّاد السّاكنة عند الطاء، نحو: ﴿فَمَنِ اضْطُرَّ﴾ 6
- الضّاد الساكنة عند التاء، نحو: ﴿فَإِذَا أَفَضْتُم﴾7
- الدّال السّاكنة عند الجيم، نحو: ﴿وَلَقَدْ جَاء ﴾8
- الدّال السّاكنة عند الشين، نحو: ﴿قَدْ شَغَفَهَا﴾ 9
- الدّال الساكنة عند الضاد، نحو: ﴿وَلَقَدْ ضَرَبْنَا﴾ 10
- الدّال السّاكنة عند الظاء، نحو: ﴿فَقَدْ ظَلَمَ﴾ 11
- الدّال السّاكنة عند الزاي، نحو: ﴿َلَقَدْ زَيَّنَّا﴾12
- الدّال السّاكنة عند السين. نحو: ﴿قَدْ سَمِعَ﴾13
منقول من:
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/almaaref_alislameya/tajweed_alquran/page/lesson9.htm
إدغام المتجانسين
- إدغام المتجانسين:
هو إدغام حرف بحرفٍ يجانسه في اللفظ على أن يكون الحرف الأوّل ساكناً والثاني متحركا ً، أي يتّفق الحرفان مخرجاً ويختلفان صفة.
وإدغام المتجانسين منه ما هو واجب ، ومنه ما هو جائز، ممتنع عند حفص (أنظر الحواشي)، فالواجب- المتفق عليه- في خمسة مواضع بثلاث مخارج هي:
أ- مخرج التاء والطاء والدال (ت- ط- د)، ويجب الإدغام في موضعين هما 2:
1- التاء في الطاء، نحو: ﴿لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ﴾، ﴿فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ﴾ ولا إدغام في الطاء بالتاء نحو: ﴿بَسَطتَ﴾ لأن الطّاء في مخرجها أقوى من التاء، ولكن هذا لا يعني أّننا يمكننا قلقلتها، بل النّطق بها ساكنة بدون قلقلة ومن ثم النطق بالتاء بعدها، وكذلك ﴿ أَحَطتُ﴾.
2- التاء في الدال، أو العكس، نحو:﴿ قَد تَّبَيَّنَ﴾، ﴿مهدْتّ﴾، ﴿َقَد تَّقَطَّعَ﴾، ﴿عَبَّدتَّ﴾، ﴿أَثْقَلَت دَّعَوَا﴾، ﴿أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا﴾...
ب- مخرج الثاء والذال والظاء (ث- ذ- ظ)، ويجب الإدغام في موضعين هما 3:
1- الثاء في الذال: نحو: ﴿يَلْهَث ذَّلِكَ ﴾.
2- الذال في الظاء: نحو: ﴿إِذ ظَّلَمْتُمْ﴾...
ج- مخرج الباء والميم، وذلك في موضع واحد، الباء في الميم من قوله تعالى: ﴿َيَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا﴾4
وهذا الموضع الوحيد الذي يغنّ مقدار حركتين ويطلق عليه إدغام كبير.
ولا يكون الإدغام المتجانسين إلا في الخمسة مواضع التي ذكرناها، أو فيما لم يكن أوّل المتجانسين حرف حلقي، نحو: ﴿فَاصْفَحْ عَنْهُمْْ﴾..." فإنّه لا إدغام فيه".
وتظهر جميع الأحرف السّاكنة التي لم ترد لها أحكام خاصة عند بعضها بعضاً، وينبغي الإنتباه إلى إظهار ما يلي على رواية حفص عن عاصم:
- الظّاء الساكنة عند التاء، نحو: ﴿سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ﴾ 5
- الضّاد السّاكنة عند الطاء، نحو: ﴿فَمَنِ اضْطُرَّ﴾ 6
- الضّاد الساكنة عند التاء، نحو: ﴿فَإِذَا أَفَضْتُم﴾7
- الدّال السّاكنة عند الجيم، نحو: ﴿وَلَقَدْ جَاء ﴾8
- الدّال السّاكنة عند الشين، نحو: ﴿قَدْ شَغَفَهَا﴾ 9
- الدّال الساكنة عند الضاد، نحو: ﴿وَلَقَدْ ضَرَبْنَا﴾ 10
- الدّال السّاكنة عند الظاء، نحو: ﴿فَقَدْ ظَلَمَ﴾ 11
- الدّال السّاكنة عند الزاي، نحو: ﴿َلَقَدْ زَيَّنَّا﴾12
- الدّال السّاكنة عند السين. نحو: ﴿قَدْ سَمِعَ﴾13
منقول من:
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/almaaref_alislameya/tajweed_alquran/page/lesson9.htm
[/quote]
هو إدغام حرف بحرفٍ يجانسه في اللفظ على أن يكون الحرف الأوّل ساكناً والثاني متحركا ً، أي يتّفق الحرفان مخرجاً ويختلفان صفة.
وإدغام المتجانسين منه ما هو واجب ، ومنه ما هو جائز، ممتنع عند حفص (أنظر الحواشي)، فالواجب- المتفق عليه- في خمسة مواضع بثلاث مخارج هي:
أ- مخرج التاء والطاء والدال (ت- ط- د)، ويجب الإدغام في موضعين هما 2:
1- التاء في الطاء، نحو: ﴿لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ﴾، ﴿فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ﴾ ولا إدغام في الطاء بالتاء نحو: ﴿بَسَطتَ﴾ لأن الطّاء في مخرجها أقوى من التاء، ولكن هذا لا يعني أّننا يمكننا قلقلتها، بل النّطق بها ساكنة بدون قلقلة ومن ثم النطق بالتاء بعدها، وكذلك ﴿ أَحَطتُ﴾.
2- التاء في الدال، أو العكس، نحو:﴿ قَد تَّبَيَّنَ﴾، ﴿مهدْتّ﴾، ﴿َقَد تَّقَطَّعَ﴾، ﴿عَبَّدتَّ﴾، ﴿أَثْقَلَت دَّعَوَا﴾، ﴿أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا﴾...
ب- مخرج الثاء والذال والظاء (ث- ذ- ظ)، ويجب الإدغام في موضعين هما 3:
1- الثاء في الذال: نحو: ﴿يَلْهَث ذَّلِكَ ﴾.
2- الذال في الظاء: نحو: ﴿إِذ ظَّلَمْتُمْ﴾...
ج- مخرج الباء والميم، وذلك في موضع واحد، الباء في الميم من قوله تعالى: ﴿َيَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا﴾4
وهذا الموضع الوحيد الذي يغنّ مقدار حركتين ويطلق عليه إدغام كبير.
ولا يكون الإدغام المتجانسين إلا في الخمسة مواضع التي ذكرناها، أو فيما لم يكن أوّل المتجانسين حرف حلقي، نحو: ﴿فَاصْفَحْ عَنْهُمْْ﴾..." فإنّه لا إدغام فيه".
وتظهر جميع الأحرف السّاكنة التي لم ترد لها أحكام خاصة عند بعضها بعضاً، وينبغي الإنتباه إلى إظهار ما يلي على رواية حفص عن عاصم:
- الظّاء الساكنة عند التاء، نحو: ﴿سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ﴾ 5
- الضّاد السّاكنة عند الطاء، نحو: ﴿فَمَنِ اضْطُرَّ﴾ 6
- الضّاد الساكنة عند التاء، نحو: ﴿فَإِذَا أَفَضْتُم﴾7
- الدّال السّاكنة عند الجيم، نحو: ﴿وَلَقَدْ جَاء ﴾8
- الدّال السّاكنة عند الشين، نحو: ﴿قَدْ شَغَفَهَا﴾ 9
- الدّال الساكنة عند الضاد، نحو: ﴿وَلَقَدْ ضَرَبْنَا﴾ 10
- الدّال السّاكنة عند الظاء، نحو: ﴿فَقَدْ ظَلَمَ﴾ 11
- الدّال السّاكنة عند الزاي، نحو: ﴿َلَقَدْ زَيَّنَّا﴾12
- الدّال السّاكنة عند السين. نحو: ﴿قَدْ سَمِعَ﴾13
منقول من:
http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/almaaref_alislameya/tajweed_alquran/page/lesson9.htm
[/quote]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى